سياسة

“العوض بسلامتكن” وعصام خليفة.. هكذا توزّعت أصوات جلسة انتخاب رئيس للجمهوريّة

مرة رابعة، انعقدت اليوم جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسبوع نهاية ولاية الرئيس ميشال عون، وكما كان متوقعاً لم تًسجل أي تطورات إيجابية في ظل دوّامة المراوحة التي تطبع موقف كتل “الورقة البيضاء” وتعذّر قوى المعارضة عن التوافق على مرشح واحد.
لكن الجلسة التي تنافس فيها تكراراً كل من “الورقة البيضاء” والنائب ميشال معوض دخل إليها إسم الكاتب والمؤرخ الدكتور الجامعي عصام خليفة ليكون نجم الجلسة الجديد.
وتراجع رصيد ميشال معوض من 42 صوتاً في الجلسة السابقة إلى 39 و50 ورقة بيضاء، عصام خليفة 10، لبنان الجديد 13، لأجل لبنان 1، 2 ورقة ملغاة بينها “العوض بسلامتكم”.
وطلب أحد النواب من رئيس مجلس النواب نبيه برّي إعادة النتيجة، فردّ قائلاً:
“عيّدتوني حتى تزقفوا”.
وفي شهد مكرر فقد النصاب في الدورة الثانية فتم إنهاء الجلسة إلى موعد آخر قد يكون يوم الخميس المقبل.
وسُجل حضور 110 نواب بحسب ما أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري كـ”تقدير أولّي”.
وقال برّي إنّ النواب المتغيّبين بعذر هم: حسن مراد وحسين الحاج حسن ونديم الجميّل وجهاد الصمد وزياد حواط وإلياس الخوري وطوني فرنجية.

وقبيل الجلسة، أشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، إلى أنّ “هناك من يصرّ على جعل رئيس الجمهورية رمز انقسام الوطن، ونحن نصرّ على أن يكون رمز وحدة الوطن، وعلى أنّ يكون ضمن اتفاق الكتل النيابية”.

وقال: “هناك طرح على اللبنانيين إمّا التحدّي أو الفراغ، ونحن نرفض هذه المعادلة، ونحن منفتحون على الحوار والأمر ليس تجميع عدد من النواب، ولا أحد لديه أكثرية”، مؤكدًا “أننا نأمل أن يستفيد الكل من التجربة التي نعيشها، ونحن لن نقدم أي إسم لأننا ندعو إلى التوافق على الإسم، ولعبة حرق الأسماء وتضييع الوقت لن ندخل فيها”، مشيرًا إلى “أننا نريد رئيساً عبر التوافق على الأقل ممن يؤمن بالتوافق، وسنطرح الورقة البيضاء لأنه لا يوجد إسم متفق عليه، وندعو إلى التوافق مع من هم مخلصين للوطن”.

وأكّد فضل الله، تعليقًا على تسمية رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية، “أننا لسنا محرجين حول تسمية الأشخاص، ولكن لا نريد حرق الأسماء”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى